fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

 ‎مروة رخا: تناول مواضيع التربية الجنسية مع الأطفال

مروة رخا: تناول مواضيع التربية الجنسية مع الأطفال هناك قاعدة معروفة في التعليم عامةً وفي تعليم الأطفال تحديداً تؤكد على أهمية تقديم المعلومة الواحدة بأكثر من طريقة لنفس الطفل من أجل تحصيل أفضل وهضم أسهل. امتداد القاعدة السابقة يوضح أهمية التكرار! كل مرة يكرر الطفل شيء ما سوف يتعلم شيء جديد ... سوف يحسن من إتقانه أو يعمق من فهمه واستيعابه. القاعدة السابقة لا أهمية لها إذا كان الطفل غير مهتم بالموضوع أو المهارة أصلاً. رغم بساطة المبدأ، يرتبك الكثيرون في التطبيق.

مروة رخا: تناول مواضيع التربية الجنسية مع الأطفال

هناك قاعدة معروفة في التعليم عامةً وفي تعليم الأطفال تحديداً تؤكد على أهمية تقديم المعلومة الواحدة بأكثر من طريقة لنفس الطفل من أجل تحصيل أفضل وهضم أسهل. امتداد القاعدة السابقة يوضح أهمية التكرار! كل مرة يكرر الطفل شيء ما سوف يتعلم شيء جديد … سوف يحسن من إتقانه أو يعمق من فهمه واستيعابه. القاعدة السابقة لا أهمية لها إذا كان الطفل غير مهتم بالموضوع أو المهارة أصلاً.

رغم بساطة المبدأ، يرتبك الكثيرون في التطبيق.

كورس التربية الجنسية من الميلاد حتى نهاية البلوغ
كورس التربية الجنسية من الميلاد حتى نهاية البلوغ

سوف أتخذ التربية الجنسية للأطفال كمثال للاستفاضة.

تقديم معلومات سليمة متدرجة مبسطة للطفل هو الهدف الأساسي. استخدام فلسفة المونتيسوري، التي تعتمد على تقديم المعلومات المجردة بصورة ملموسة من خلال أنشطة وأدوات حسية، هي الوسيلة التي اخترتها لتقديم محتوى التربية الجنسية. بالإضافة إلى ذلك، استندت إلى ثلاثة محاور أساسية بُنيت عليها فلسفة المونتيسوري:

  • احترام الطفل وقدراته
  • يتعلم الطفل من خلال تفاعله مع النشاط
  • من حق الطفل أن يخطئ ويرى الخطأ ويصححه بدون الاحتياج إلى شخص بالغ

سوف أبدأ عرض “منتجاتي” لتعليم التربية الجنسية للأطفال من الأحدث إلى الأقدم:

كتاب حديث النحل والطيور

هذا الكتاب الورقي الجميل شكلاً وموضوعاً وألواناً ورسوماً صدر منذ أسابيع عديدة عن دار مرح، يعتبر أول كتاب ورقي تفاعلي باللغة العربية للأطفال ما بين 6-12 سنة عن مفاهيم التخصيب والتكاثر والتزاوج. يقرأ الطفل الكتاب، بمساعدة الأهل إذا لزم الأمر، ثم يقرأ “المطلوب” في نهاية كل صفحة. قد يكون “الطلب” هو الإشارة إلى شيء ما أو لصق أحد الملصقات العديدة الموجودة في أخر الكتاب أو رسم وتلوين جزء ما.

Buy Now! "Cabbage Patch Baby" - A Montessori-Inspired Interactive Sexual Education Book for children between 6 and 12 by Marwa Rakha
Buy Now! “Cabbage Patch Baby” – A Montessori-Inspired Interactive Sexual Education Book for children between 6 and 12 by Marwa Rakha

هذا هو التطبيق التفاعلي باللغة الإنجليزية للتحميل على اللابتوب أو الموبايل. هناك فئة كبيرة من الأطفال يتعلمون العلوم باللغة الإنجليزية – أنا كنت منهم وابني منهم وبنات أخي منهم. يتيح هذا التطبيق لهم المعلومات باللغة التي يتعلمون بها. بطبيعة الأمر، صور التفاعل في التطبيقات تختلف عنها في الكتب الورقية وسوف أشرح طرق التفاعل في الفقرة التالية.

"مروة رخا - مونتيسوري مصر" تقدم لكم أول كتاب تفاعلي يتناول أساسيات التربية الجنسية باللغة العربية، والإنجليزية في المستقبل القريب، للأطفال ما بين 6 و12 سنة.
“مروة رخا – مونتيسوري مصر” تقدم لكم أول كتاب تفاعلي يتناول أساسيات التربية الجنسية باللغة العربية، والإنجليزية في المستقبل القريب، للأطفال ما بين 6 و12 سنة.

هذا هو التطبيق التفاعلي باللغة العربية للتحميل على اللابتوب أو الموبايل. إليكم صور التفاعل:

  • الاستماع الصوتي لمحتوى الكتاب
  • النقر على الصور وقراءة ما يظهر على الشاشة من معلومة أو سؤال
  • تصفح أكثر من معرض للصور وكأنه عرض بالصور لشرح فقرة ما
  • الألعاب: تكوين البازل – الكلمات المتقاطعة – البحث عن الكلمات وسط الحروف المبعثرة – تتغير أشكال اللعبة كل مرة يفتح الطفل التطبيق.
  • إجابة الأسئلة ومعرفة الإجابات الصحيحة (تأتي الأسئلة في أشكال عديدة لتجنب الملل)
  • زيارة روابط خارجية آمنة لدعم المحتوى.
  • تحريك الصور المجسمة 3D
  • في التطبيق المقدم باللغة الإنجليزية هناك اختيارات أكثر للتفاعل كاختيار مسار الرحلة واختيار أسماء الشخصيات وغيرها من التعديلات التي تضفي عناصر الخصوصية على التجربة.
يغطي الكورس جوانب عديدة منها حماية الصغار من التحرش وبناء علاقة صحية مع أجسادهم.
يغطي الكورس جوانب عديدة منها حماية الصغار من التحرش وبناء علاقة صحية مع أجسادهم.

كورس التربية الجنسية من الميلاد حتى نهاية البلوغ:

هذا المحتوى خاص بالأهل ويقدم معلومات أعمق وأشمل من التطبيقات أو الكتاب الورقي. من الممكن أن نعتبر أن الكتاب والتطبيقات وسائل لمساعدة الطفل في هضم جزء من معلومات الكورس.

قد يكون "الطلب" هو الإشارة إلى شيء ما أو لصق أحد الملصقات العديدة الموجودة في أخر الكتاب
قد يكون “الطلب” هو الإشارة إلى شيء ما أو لصق أحد الملصقات العديدة الموجودة في أخر الكتاب

للاستفادة من المحتوى، أنصحكم بالاستناد للقاعدة التي ذكرتها في بداية المقال.

  • دراسة الكورس الخاص بالأهل وتقديم الأنشطة المعروضة في الكورس للأطفال وفقاً لعمرهم.
  • لا غنى عن زيارات الحقول والمزارع والحدائق!
  • تقديم الكتاب الورقي للطفل كوسيلة إضافية لفهم هذا الجزء من الكورس.
  • اختيار التطبيق العربي أو الإنجليزي وتقديمه للطفل من أجل فرص أكثر للتفاعل وتجربة تعليمية أكثر عمقاً وتنوعاً.

همسة أخيرة: إذا لم تكونوا (الأهل) اليوم مصدراً للمعلومات السليمة، وإذا لم يشعر الطفل بالثقة والراحة في تعاملكم مع المواضيع التي تخص جسده والأسئلة التي يحتار فيها عقله، سيكون الشارع والنت وكل من هب ودب هو البديل.

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”