fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

رحلة التعليم المنزلي من 0-12 سنة – خارطة الطريق مع آدم

رحلة التعليم المنزلي من 0-12 سنة - خارطة الطريق مع آدم
خلال الفترة السابقة نشرت على صفحتي وعلى صفحة آدم، العديد من إنجازات وتطورات آدم الرائعة في مجالات مختلفة (القراءة والكتابة برموز اللغة الصينية وكذلك بالأبجدية المنطوقة للصيني والإيطالية والأبحاث وتقديم الكورسات والبرمجة والتعلم الذاتي والمبادرات المجتمعية ... إلخ).
تلقيت العديد من التعليقات الإيجابية على الصفحة وتلقيت كذلك بعض الرسائل الخاصة من أمهات يسألن عن "خارطة الطريق".
بالبلدي كدة عاوزين ولادهم وبناتهم يكونوا زي آدم.
قدر ما أسعدتني هذه الرسائل، قدر ما شعرت أنني - بدون قصد - قد أتسبب في إحباط البعض في رحلتهن الخاصة مع أطفالهن. لهذا سوف أبدأ كلامي ببعض الحقائق قبل رسم خارطة الطريق.
* مثل كل الأطفال آدم مازال في فترة تطوير "الحافز الذاتي" و"الانضباط الداخلي". لقد تطور كثيراً عن مراحل الرضاعة والطفولة المبكرة لكنه لم يصل بعد لما قد يصل له شخص بالغ في المرحلة الإعدادية، أو الثانوية، أو الجامعية، أو شخص ناضج مستقل في العشرينات أو الثلاثينات مثلاً. معنى ذلك أنني في الأوقات التي يسيطر فيها الكسل أو "الفهلوة" أو "الكروتة" أو "الهبل" على آدم، أوجهه لتصحيح مساره.
* أما عن علاقتنا، فعلاقتنا وطيدة بلا شك، ولكن لا تخلو من الشد والجذب والخلافات والمقاومة والتحدي والغضب – كل هذه أمور طبيعية لأن المثالية خيال مريض. يوجد بيننا الكثير من الحب ويوجد كذلك الكثير من الاعتذارات المتبادلة واللوم والعتاب المتبادلين والتفاوض و"القمص" و"لوية البوز" و"وش الكلب".
* المونتيسوري هي الفلسفة التعليمية التي اخترتها منذ البداية وبالفعل نتائج المونتيسوري رائعة، ولكن إليكم بعض الحقائق:
- الفلسفة التي تحث على احترام الطفل وقدراته وجدوله الزمني الخاص والمراحل الحساسة أهم من الأدوات والأنشطة.
- لا يمكن لعقلية متمسكة بالثواب والعقاب والامتحانات والدرجات والمنهج والجدول والخطة تطبيق فلسفة المونتيسوري – سيكون عك في عك والضحية الطفل وسمعة المونتيسوري.
- المونتيسوري لا يناسب كل الأطفال؛ مثلاً هناك أطفال تتألق في المجموعات الكبيرة. هناك أطفال عنيفة لأسباب مرضية.
- ليس من المنطق أن يقضي الطفل 8 ساعات في الحضانة أو المدرسة ثم يعود للبيت لأنشطة المونتيسوري.
- أدوات المونتيسوري رائعة وفعالة لكنها غالية.
- المونتيسوري لا يخلق طفل متميز أو قائد أو موهوب أو عبقري! المونتيسوري يساعد الطفل أن يكون أفضل ما يمكن أن يكون عليه بقدراته التي وهبها له الخالق.
- المونتيسوري يساعد الطفل على الاستقلال والانضباط واحترام الذات والفخر بعمله – الفلسفة أهم من الأدوات.
* التربية بالترابط هي اختياري منذ حملي بآدم حتى الآن. جسور الثقة والحب والأمان والاحترام هي الأساس. بداية الجسر دائماً عند الأهل.
* دراسة نمو الطفل في كل مرحلة مهمة جداً لأن الخرافات المجتمعية لا حصر لها.
خارطة الطريق:
* من 0-6: دورك الأساسي هو مساعدة الطفل على الاستكشاف الآمن. بدلاً من منع الطفل، فكر كيف تساعده على تحقيق رغبته أو هدفه بأمان.
* من 3 – اليوم: دورك الأساسي هو مساعدة طفلك على التعرف على هوايات ورياضات وأماكن مختلفة. من حق الطفل الرفض. من حق الطفل تغيير رأيه. من حق الطفل أن يكون له أفضليات.
* من 3 – اليوم: لا تحبط محاولات الطفل للمساعدة، لتقديم اقتراحات، لطرح أسئلة، للنقد، لحل المشكلات – هذا هو أساس الإبداع والثقة بقدراته.
* من 8 – اليوم: حرر الطفل منك. هو المسؤول عن إيقاظ نفسه ومعرفة جدوله ومواعيد دروسه وتقديم واجباته وتحمل عواقب اختياراته.
* من 10 – اليوم: تقييم الطفل لدروسه ومعلميه وجودة حياته وأدائك كأم/أب أساسي.
* من 0 – اليوم: الطفل يتعلم فعلياً ما يشغله ويشعر بالشغف تجاهه. دورك إثارة فضول الطفل وتقديم تجارب حياتية ثرية تفتح مداركه.
* من 0 – اليوم: توفير بيئة صديقة للطفل هام للغاية خاصة الصحبة والقدوة. الطفل يقلد بيئته ويمتص ما يراه ويسمعه.
* من 0 – اليوم: تعلموا! هذه نصيحتي لكم! تعلموا كل شيء من أول وجديد.
* من 0 – اليوم: يجب أن تكون لكم رؤية خاصة بكم مبنية على قدرات طفلكم واحتياجاته الحالية، وعلى تحليلكم لسوق العمل واحتياجاته. تقليد الآخرين والسير بلا هدف أو خطة مؤذي لكم وللطفل ومضيعة للوقت والجهد والمال.
* الممنوعات:
- التلقين
- الحفظ والترديد دون فهم أو عقل
- كسر الطفل والتسفيه منه
- التنمر
- المقارنة
- العنف الجسدي
- العنف النفسي: التهديد والحرمان مثلاً
- العنف اللفظي: السخرية والإهانة مثلاً
- الإهمال العاطفي: حرمان الطفل من حقه في الشعور بالحب والأمان والاستقرار والقبول.
- الإهمال الصحي: الطعام الضار معروف والطعام الصحي معروف – الطفل وصحته مسؤوليتكم. يحتاج الطفل للشمس والهواء والانطلاق في الطبيعة. يحتاج الطفل للنوم الطويل المستقر ليلاً.
						
من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”