fbpx
مونتيسوري مصر- تقدمها مروة رخا

خطوة بخطوة: الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعليم المنزلي في مصر

خطوة بخطوة: الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعليم المنزلي في مصر. الأسباب واتخاذ القرار والصعوبات والمرحلة الانتقالية.

Estimated reading time: 6 minutes

ما الأسباب التي قد تدفعك إلى الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعليم المنزلي في مصر؟

أسباب خاصة بالطفل

أولاً، صار الطفل مطفياً أو فاقد للشغف وكأنه مكتئب أو على وشك الاكتئاب.

ثانياً، يتعرض الطفل للتنمر أو الإيذاء النفسي ولا يوجد في المدرسة إشراف كافي أو رادع للمتنمرين.

ثالثاً، الطفل حركي وغير قادر على الجلوس لساعات عديدة طوال اليوم كل يوم، مما يعرضه للتأنيب والعقاب.

رابعاً، الطفل موهوب؛ هناك أطفال تجد التعليم المدرسي مملاً ولا يشبع شغفهم أو فضولهم. هؤلاء الأطفال قد يتحولوا إلى مشاغبين بسبب الزهق أو تبلعهم البلادة بسبب عدم فهم جدوى تضييع الوقت.

خامساً، الطفل الذي لا يستجيب للتعليم في مجموعات، أو من يحتاج إلى وقت أطول للاستيعاب، أو من يحتاج إلى أدوات تعليمية تساعده على استيعاب المفاهيم المبهمة.

سادساً، من يطلق عليه التلميذ الخائب. صعوبات التعلم مثل الديسلكسيا، الديسكالكوليا، الديسجرافيا، الديسبراكسيا، وغيرها من الصعوبات تجعل التعليم المدرسي عذاب يومي متكرر وتدمير لتقدير الذات والثقة بالنفس.

سابعاً، الطفل المتميز رياضياً. أثناء رحلة بحثي عن مدرسة أونلاين لآدم، وجدت ان العديد من المدارس الدولية المعتمدة أونلاين تخاطب جمهور واسع من الأطفال المتميزين رياضياً. هؤلاء الأطفال ليس لديهم وقت للذهاب للمدرسة وقضاء عشر ساعات أو أكثر يومياً فيها. لأسباب متعلقة بالتدريب والبطولات والمعسكرات والسفر، يختار هؤلاء المدارس الأونلاين.

Montessori Egypt: More than a 12-year Homeschooling Journey

أسباب خاصة بالأهل

ثامناً، انتشار السلوكيات السيئة، بداية من الألفاظ حتى التحرش وما بينهما، وغياب القدوة والتوجيه والإشراف.

تاسعاً، جودة التعليم نفسه قد يكون سبباً كافياً للعديد من الأسر لتفضيل التعليم المنزلي. يوفر التعليم المنزلي فرصة أكبر لاختيار المناهج، وللبحث والتعلم الذاتي والهوايات وتنمية المهارات الاجتماعية.

اقرأ أيضاً

The “Homeschooling in Egypt” Guide – دليل التعليم المنزلي في مصر

عاشراً، الأسباب المادية. المدارس التي تقدم تعليم حقيقي، وبها إشراف كاف، ورقابة على التلاميذ، وأنشطة خارجية، ومناهج جذابة وشيقة، والقدرة على التعامل مع الطلاب بمختلف قدراتهم واحتياجاتهم باحترام قليلة جداً ومرتفعة المصاريف.

خطوة بخطوة: الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعليم المنزلي في مصر. الأسباب واتخاذ القرار والصعوبات والمرحلة الانتقالية.

كيف تتخذ قرار الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعليم المنزلي؟

طفل لم يذهب إلى المدرسة أبداً

إذا كان الطفل لم يذهب إلى المدرسة من قبل، فالقرار لك تماماً. إذا سمع الطفل عن المدرسة من أقارب أو جيران، وأراد أن يجربها يمكنك إدراجه في كورس مكثف لتعلم اللغات أو مدرسة صيفية لعدة أشهر.

هنا أود أن أذكر بوضوح أنه مثلما أقول أن التعليم المدرسي لا يناسب جميع الأطفال، وأن هناك فئة كبيرة يظلمها التعليم التقليدي، احقاقاً للحق، يجب أن أقول نفس الكلام عن التعليم المنزلي: هناك أطفال تزدهر وتتميز في بيئة التعليم المدرسي.

Montessori Egypt: Adam’s Homeschool – مونتيسوري مصر: مدرسة آدم

طفل غير سعيد في المدرسة

إذا كان الطفل في المدرسة بالفعل، ولكنه غير متأقلم لأي من الأسباب السابق ذكرها، اطرح التعليم المنزلي كبديل وساعده على تصور حياته كطفل يتعلم منزلياً. من المهم أن يعرف تقسيم يومه، دروسه، الرحلات والفسح، دوره لنجاح التجربة، دورك كأم معلمة أو كأب معلم، ومثل هذه التفاصيل.

طفل سعيد في المدرسة

إذا كان الطفل في المدرسة، ولكنه مبسوط. هذه أصعب حالة! هنا يجب عليك أن تشرح للطفل بوضوح وصدق، وفقاً لقدراته، الأسباب الحقيقية وراء رغبتك في الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعليم المنزلي.

عليك بتشجيع الطفل على التعبير عن مخاوفه أو أسباب اعتراضه. هذه مساحة واسعة ومتجددة للتفاوض. تجربة التعليم المنزلي ستكون جديدة عليه، ولكنها جديدة عليك أنت أيضاً. هناك فرص عديدة للتجربة، وبالتالي للخطأ، وكذلك لتصحيح الأخطاء مبكراً.

خطوة بخطوة: الانتقال من التعليم المدرسي إلى التعليم المنزلي في مصر. الأسباب واتخاذ القرار والصعوبات والمرحلة الانتقالية.

كيف تمر المرحلة الانتقالية بسلام؟

بين التعليم المدرسي التقليدي والتعليم المنزلي الناجح مرحلة انتقالية. هذه النصائح مفيدة حتى للأسر المعلمة منزلياً ولم يذهب الطفل للمدرسة أصلاً.

رأي الطفل

كما ذكرت سابقاً، لا غنى عن النقاش والتفاوض وقنوات الحوار المفتوح. باختصار، أنصت للطفل. رأيه فيما يتعلم مهم. كذلك رأيه في المعلمات والمعلمين، والأماكن التي يرغب في زيارتها، ومساحة اللعب الحر، وفرص الاستكشاف.

المهارات الاجتماعية

التعليم المنزلي ليس سجناً. من حق الطفل أن يخرج كل يوم. لا أتحدث هنا عن الرحلات والفسح، بل أعني اصطحاب الطفل في المشاوير اليومية العادية لشراء مستلزمات البيت، البنك، الطعام، أدوات نظافة، وما إلى ذلك. هذه المشاوير جزء أساسي من نموه الاجتماعي.

التعليم الأكاديمي

مساحة التعليم الأكاديمي تختلف باختلاف عمر الطفل. التعليم المنزلي لا يعني أن الطفل يقضي ساعات طويلة في الدروس والمذاكرة والواجبات وكأنه في مدرسة. ميزة التعليم المنزلي الأساسية هي المرونة.

 في نهج وفلسفة المونتيسوري، يحتاج الطفل في أول ثلاثة أعوام أن يقضي 80% من وقته في الطبيعة سواء في مزرعة أو نادي أو مكان مفتوح. باقي الوقت يقضيه في أنشطة لتنمية المهارات.

أما ما بين ثلاث وست سنوات، الحد الأقصى للتعليم الأكاديمي الذي يقدم وفقاً للمراحل الحساسة التي تظهر على الطفل، هو ثلاث ساعات في اليوم – بحد أقصى 15 ساعة في الأسبوع. باقي الوقت، يحتاج إلى زيارات المزرعة والرحلات الميدانية.

في المرحلة الابتدائية من ستة إلى تسعة أعوام، الحد الأقصى للتعليم الأكاديمي الذي يقدم وفقاً لاهتماماته بعد الاستماع إلى “الخمس دروس العظيمة“، هو ست ساعات في اليوم – بحد أقصى 30 ساعة في الأسبوع. باقي الوقت، يحتاج الطفل إلى زيارات المزرعة والرحلات الميدانية التي تدعم الوحدات الدراسية التي يتعلمها.

أما نهاية المرحلة الابتدائية وبداية مرحلة المراهقة، يمكن للطفل أن يقضي وقتاً أطول في التعليم الأكاديمي والبحث والتعلم الذاتي. يمكنه أن يبدأ في تنظيم جدوله ما بين الدروس والواجبات، والتعلم الحر، وأعمال المنزل، والأنشطة الترفيهية.

بيئة التعليم الأونلاين

إذا كان الطفل معتاد على الشرح المباشر، من الطبيعي أن يحتاج وقتاً للتأقلم على الدروس الأونلاين. دورك هنا هو اختيار مدرسين لديهم القدرة على التفاعل مع الطفل وجذب انتباهه من خلال الأنشطة وأسلوب الشرح التفاعلي واستخدام وسائل إيضاحية جذابة أثناء الدرس.

على الرغم من اعتياد آدم على التعليم المنزلي والتعليم الأونلاين، واجهتنا مشكلة في مدرسته الجديدة في مادة المواد الاجتماعية تحديداً. طريقة تقديم الدروس مملة للغاية وليس بها أي عنصر تفاعلي مما أثر بالسلب على استيعابه وإقباله على هذه المادة. كان الحل هو الاستعانة بمدرس اللغة الإنجليزية في مساعدة آدم في دروس المواد الاجتماعية في المدرسة.

في باقي المواد، يتعلم آدم ذاتياً من خلال التفاعل المباشر مع المنصة. لكنه احتاج إلى التواصل الإنساني في دروس المواد الاجتماعية التي تشمل تاريخ العالم القديم وتاريخ الحضارات وتاريخ أمريكا والجغرافيا بكل فروعها. يقرأ آدم الدرس مع المعلم وينتهز المعلم الفرص في فتح نقاشات شيقة واستخدام جوجل لزيارة المتاحف الأونلاين مثلاً.

دور الأهل

في هذه المرحلة يقوم الأهل بدور شديد الأهمية! في البداية، سوف يكون مطلوب منهم حضور كل الدروس الأونلاين مع الطفل، وتشجيعه على التفاعل، والتأكد من الفهم وأداء الواجب.

شاهد:

فيديو: مشاكل التعليم أونلاين والتغلب عليها

مع الوقت، طال أم قصر، يمكنهم التراجع ببطء حتى يصلوا إلى دور الإشراف العام. عدم وجود الأهل بهذه الصورة المكثفة لسنوات عديدة سيعطي الطفل الانطباع بأن الدروس ليست مهمة وأن التعليم ليس أولوية – سيخيب الطفل!

شاهد:

فيديو: شكل الدعم لآدم في التعليم الأكاديمي

اتطلع على مونتيسوري مصر: موسوعة تربية الأطفال

من هي مروة رخا؟
مروة رخا: موجهة مونتيسوري معتمدة دولياً من الميلاد حتى 12 عام. Marwa Rakha: Internationally certified Montessori educator from birth to 12 years.

بدأت “مروة رخا” رحلتها مع “نهج وفلسفة المونتيسوري” في نهاية عام 2011 بقراءة كتب “د. ماريا مونتيسوري” عن الطفل والبيئة الغنية التي يحتاجها لينمو ويزدهر. تلت القراءة الحرة دراسة متعمقة للفلسفة والمنهج مع مركز أمريكا الشمالية للمونتيسوري

“North American Montessori Center”